هذه لوحة “Primavera – الربيع” للرسّام الإيطالي ساندرو بوتيتشيلي، أشهر رسّامي عصر النّهضة.
رسمها عام 1482، وهي تحوي الكثير من المعاني الخفيّة. حاول كثيرون كشف لغزها، والنتيجة كانت تعدّد التفسيرات، التي قد لا يكون أيّ منها صحيحًا، فلا يمكننا اليوم أن نعرف بالضّبط ماذا قصد بوتيتشيلي أن يقول لنا من خلال لوحته، لذا تبقى كلّ التفسيرات مجرّد احتمالات.
عُرفت اللّوحة أيضًا باسم “Allegory of Spring” أو “حكاية الربيع”، وتظهر بها شخصيّات الأساطير الوثنيّة بشكل بارز.
الحكاية في اللوحة ترمز إلى التناغم بين الطبيعة والإنسانية.
فينوس تتوسّط الحديقة، وهي من أهمّ آلهة الرومان (أطلقوا عليها اسم أفروديت). تقول الأسطورة إنها قد ولدت من زبد البحر، ووصلت على محارة إلى شواطئ جزيرة قبرص.
يُقال إن بوتيتشيلي قد قصد في رسمه لفينوس أن يظهر شكلا آخر من أشكال مريم العذراء. وهناك من يقول إن مريم المجدلية هي المقصودة، بسبب الثوب الأحمر. فمن المعروف أن الكنيسة في ذلك الوقت كانت قد أجمعت على نسْب اللون الأزرق للعذراء والأحمر للمجدليّة، التي كان شعرها أحمر كذلك، كفينوس في اللوحة.
فوق فينوس نرى كيوبيد، إله الحبّ والرّغبة، معصوب العينين، موجّهًا سهام الحبّ إلى النّعم الثلاث. غالبًا ما يظهر كيوبيد في الأساطير على أنه ابن فينوس.
زيفيروس، إله الرّيح الغربيّة، حسب الأسطورة، تزوّج من الحوريّة كلوريس، وحوّلها إلى إلهة الربيع، فلورا
فلورا، تملؤها أزهار الربيع بمختلف أنواعها. نراها في اللوحة الكاملة تنثر الأزهار على الأرض. فلورا هي إحدى آلهة الخصوبة. وقد ارتبط مهرجان الربيع لدى الرومان باسمها، وهو مهرجان “فلوراليا – Floralia“، وفترته كانت تمتدّ بين 27 نيسان حتى 3 أيّار، يرمز إلى تجدّد دورة الحياة، وتمّ الاحتفال فيه بالرقص والشرب والأزهار. فيه ارتدى الناس الثياب الملوّنة بدل البيضاء، وقدّموا العسل والحليب إلى فلورا.
النّعم الثلاث، يقال إنهنّ بنات زيوس وإيريدوم، كما يُقال إنهنّ يرافقن فينوس لكونهنّ خادماتها. نراهنّ في اللوحة يرقصن سويّة دون الاهتمام بما يحدث من حولهنّ حقًا، وكأنهنّ في عالم خاصّ بهنّ.
في اللوحة الكثير من التناقضات، التي تظهر في الألوان بين الشخصيّات المرسومة وبين الأرض وأشجار البرتقال في الخلفيّة. كما وأن تعابير الوجوه تحمل مشاعر مضادة، كالخوف والأمان، كالفرح والحزن. نستطيع أن نرى ذلك في ملامح وجوه فينوس والنّعم الثلاث. ولا ننس أن كيوبيد في هذه اللوحة لا يرى من ستصيب سهامه
المصدر: كتاب “قصّة الرسم” لويندي بيكيت + الموسوعة الحرة ويكيبيديا + مصادر أخرى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]