شقيه ومستخبيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شقيه ومستخبيه

منتدى متنوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحفر و الحرق على الاخشاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الحفر و الحرق على الاخشاب  Empty
مُساهمةموضوع: الحفر و الحرق على الاخشاب    الحفر و الحرق على الاخشاب  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 1:59 pm

الحفر والحرق على الاخشاب
الحرق على الخشب هي من المواهب الصعبة لان الصعوبه تكمن في عدم امكانيه التراجع بحريه

مثل باقي انواع الرسم ويجب تحري الدقه فيها وتخفيف الضغط على اله الحرق وتثقيلها في آن اخر

وكل هذا لا يأتي بسهوله ولكن الشيء المميز في هذا النوع من الهوايات او الرسم هو ان

الشخص الذي يستخدم الحرق على الخشب بإمكانه ادراج الرسم والخط والنحت جميعاً في وقت

واحد . لأن اغلب رسومات هذا الفن يكون فيها شيئاً من البروز الذي يضيف جمالاً وبعداً للوحه

المرسومه واجمل مافي هذا النوع من الرسم انه يكون ثابتاً بألوانه التي لا تختلف الا وهي

لون الخشب الفاتح ومن ثم لون الحرق المتدرج من الخفيف إلى الثقيل فتتمازج مع بعضها وتظهر

لنا بشكل قمة في الجماليه والروعه ..

وهناك بعض الادوات المستخدمه في الحرق على الخشب واولها واساسها هي الة تلحيم الاسلاك

المعروفه وتأتي برؤوس مختلفه ففيها المحدب وفيها الحاد وفيها الزاويه (( مثل القلم ))





وهناك أيضا بعد الادوات المستخدمه في طريقة الحرق ولكنها ادوات الحفر على الخشب

فهذه المواد بالاستطاعه استخدامها في هذا الفن لزيادة البروزات وتجميل اللوحه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

انواع الاخشاب المستخدمة في الحفر وخصائصها :


تختلف الاخشاب المستخدمة في الحفر من حيث استخدامها وقابليتها للتشكيل فمنها ما هو مندمج او منفتح الالياف ومنها ما هو كثير العقد او متشقق او قابل للالتواء او مقاومة للرطوبة . كما ان منها ما يتميز بمرونته او جمال سمرته او قابلتيه للصقل واهم هذه الاخشاب :-


الاخشاب الطبيعية :


1- خشب الجوز : منه الامريكاني والتركي الذي يتميز بجمال اليافه وصلابته المرنة ويعتبر من اثمن الاخشاب واصلحها في الحفر الدقيق لاندماج اليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع .


2- خشب البلوط : لونه فاتح ، سماته جميلة يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم اليافه ، يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع حسنة المظهر .


3- خشب الماهوجني : صلب غني بالتجازيع لونه مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا تنكمش ، ممكن حفره بلطف وله قابلية التشقق .


4- خشب الزيتون : ممتاز لأشغال الحفر وهو ذو لون داكن ، بني مخضر وهو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة .


5- خشب الحور : لين ولكنه غير سهل في القطع كما يبدو من تأثيره على الالات عند الاستعمال حيث تحتاج الى ضغط وبالتالي تتثلم بسرعة ، لونه يتدرج من اللون الكريمي الى الاخضر الفاتح عند قطعة حديثة وهو جيد الاستهلاك والاستعمال حيث انه قابل للصدمات والخدش .


6- خشب الصنوبر الأبيض : لونه فاتح كثير العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر .


7- خشب الابنوس : وهو من اصلب الأخشاب لونه اسود ويستعمل يكثرة في اشغال التطعيم وحواف المساطر.


8- خشب الزان : يجمع بين الصلابة والليونة وه من اكثر الاخشاب استخداما في الحفر والاثاث لأنه سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج الالياف ولونه بني فاتح .


9- الخشب الموسكي : لونه فاتح خالي من العقد والتشقق والالتواء غير مدمجة ولين واستخدامه في الحفر محدود جيدا.


10-الخشب العزيزي : لين راتنجي من أجود الاخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة .


الاخشاب الصناعية والمصنعة :-


1- الابلكاج ( المعاكس ) سمي بذلك لعاكس اتجاه اليافه ولهو سماكات مختلفة .


2- خشب السلوتكس .
3- الخشب الحبيبي .
4- خشب ال mbf .


انواع الحفر :-
1- الحفر البارز المسطح : وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة الى حوالي 5 ملم ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الاسلامي .


2- الحفرالبارز المشكل : وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والاشكال المحفورة على الارضية باكثر من نصف 0.5 سم ويصل الى حوالي 7سم في الحفر الروماني على ان تكون الارضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .


3- الحفر البارز المجسم : وهو كالحفر البارز المشكل ولكنه اكثر بروزا وعمقا في الارضيات التي يجب ان تكون متساوية في عمق واحد ايضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة الى بروز 25سم لتعطي تأثير اقوى ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الاماكن البعيدة عن النظر ، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية .


4- الحفر المفرغ : وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على ان تتماسك وحداته ، ويستعمل في اشغال الاطارات ( البراويز) الثمينة .


5- الحفر الغائر : عكس الحفر البارز من الانواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة الى الداخل مع ترك الارضيات كما هي بدون حفر او نقش وقد لجأ قدماء المصريين الى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا .


6- الحفر المجسم : وهو ادق انواع الحفر ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها واكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل .



الادوات والمواد المستخدمة :-


مطرقة خشبية ، ازاميل ، سكين ياباني (مشرط) ، ادوات تنعيم .


خطوات التطبيق العملي :-


1- نجهز قطعة الخشب بحيث تتلائم مع التصميم المعد .


2- ننقل التصميم بواسطة ورق الكربون وقلم حبر جاف او نرسم التصميم مباشرة على قطعة الخشب .


3- نقوم بتحديد الاماكن المراد حفرها ام بشكل بارز او غائر .


4- نثبت قطعة الخشب على طاولة اذا كان العمل يتطلب الازميل والمطرقة الخشبية اما اذا كان الحفر بالادوات الاخرى فلا لزوم لذلك .


5- يتم تحديد الشكل بواسطة مشرط التفريغ او ازميل الحفر ( اذا كان الحفر بارز يجب التحديد من الخارج اما اذا كان الحفر غائر يجب ان يكون التحديد بشكل مائل الى الداخل ) .


6- نستمر بعملية الحفر مع تساوي العمق .


7- بعد الانتهاء من عملية الحفر ينعم الشكل بورق الصنفرة او المبارد الخاصة او نتركه بدون تنعيم اذا اردنا اظهار الملامس .


8- يتم الطلاء بالدهن او اللاكر والفرننيش للتلميع والمحافظة عليه.


نصائح وإرشادات :-
1- يجب التقيد بترتيب الخطوات.
2- المحافظة على السلامة العامة والانتباه أثناء الحفر.
3- التأكد من أن تكون أدوات الحفر حادة لإتقان العمل.
4- أن يكون اتجاه الحفر للخارج في الحفر البارز والعكس في الحفر الغائر.
5- أن تكون عملية الحفر دائما بعكس جسم الحفار.
6- تنظيف أدوات الحفر والفراشي وأماكن العمل

ادوات الحفر في الخشب



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحفر على الخشب
هو من اقدم ما عرفه التاريخ
بدأ به الانسان منذ العصور القديمة بشكل بسيط
وأخذ يتطور على مر السنين حتى بات في كل منزل وفي كل مكان ديكوري جميل
هناك الحفر على الأدوات المطبخية
والحفر على البراويز الحفر علي الخشب
على الاثاث بكل أنواعه
والنحت الخشبي الدقيق للوصول الى الكماليات الصغيرة لوضعها بشكل جميل في منزلك
انشهرت العديد من الدول بـ الحفر علي الخشب
مثل دولة تركيا
وبريطانيا ومصر والهند
والعديد العديد من الدول

اما عن أدوات الحفر علي الخشب فهي نوعين
الادوات القديمة والتي لا زال الكثير لا يستغني عنها وهذه هي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][img][/img]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحفر و الحرق على الاخشاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحفر و الحرق على الاخشاب    الحفر و الحرق على الاخشاب  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 2:01 pm

تحاشى الفنان العثماني المسلم بصفة عامة رسم صور الأشخاص أو الأحياء أو الحيوانات في شتى فنون الرسم أو الحفر أو النقش.
وتشير المقارنة بين ما تركه الفنان السلجوقي والفنان العثماني إلى هذه الحقيقة، فقد فهم العثمانيون أن الإسلام في معظم المذاهب يحرم تصوير الكائن الحي بصفة عامة؛ ولهذا يختلف الفن التركي السلجوقي الأصل عن الفن التركي ذي الأصول العثمانية الإسلامية.
وقد زين الفنان العثماني الأجزاء الخشبية في العمارة والأبنية المختلفة كالأبواب، والنوافذ والمشربيات والأسقف والأعمدة بعدة فنون كالحفر على الخشب والنقش عليه، وتلوينه، كما حظيت معظم المصنوعات الخشبية المستخدمة في المسجد أو المنزل أو المدرسة بنصيب وافر من فنون الحفر والرسم والنقش عليها.
ومن تلك المصنوعات أو الأدوات منابر المساجد وصناديق وحوامل المصاحف والأرائك وصناديق الملابس والخزائن أو المناضد والكراسي وغيرها.
وقد حلّت طبقًا لفهم الفنان المسلم للمحرمات الدينية في الأشكال الهندسية صور النباتات والزهور محل صور ورسومات الأحياء، وغلب اللون الأخضر كخلفية أو أرضية للرسومات العثمانية على الأخشاب، كما جرى استخدام اللآلئ والمعادن والأحجار الكريمة في تجميل الأدوات الخشبية باللصق أو التعشيق أو الضغط.
وقد استخدم النجار والفنان العثماني عدة نوعيات من الأخشاب كالجور والورد والأرز، إضافة إلى خشب أشجار التفاح والكمثرى التي كانت الأناضول غنية بها، بل وقد جرى تصدير هذه النوعيات إلى كل من سوريا ومصر لاستخدامها للأغراض نفسها.
وبرع الفنان والنجار العثماني في فن تعشيق أجزاء الخشب الصغيرة معًا؛ كي تشكل منظرًا جماليّا أو لتصنيع بعض الأدوات المستخدمة في المسجد أو المنزل أو المدرسة.
فن الكاندي كاري
الحفر والحرق على الاخشاب ويعرف هذا الفن بـ "كاندي كاري"، وقد ظهرت هذه الطريقة لأول مرة في الفن الإسلامي في القرن الثامن عشر، وأضيف إلى الأخشاب بعض الأجزاء المعدنية.
وأبرز نماذج هذا الفن هي أبواب ومنابر المساجد التي لم يستخدم بها المسمار أو المواد اللاصقة، وتعد هذه النماذج على وجه الخصوص التطبيق الحقيقي لفن الكاندي كاري؛ حيث ظهر بعد ذلك تقليد كاندي كاري غير حقيقي استخدم فيه المواد اللاصقة أو الحفر في قطع الخشب كي تبدو أشبه بالقطع المعشقة في غيرها.
والأصل في فن الكاندي كاري هو تقطيع الخشب إلى أجزاء أو قطع هندسية صغيرة ذات أشكال توظف في التجميل، إضافة إلى وظيفتها الأصلية كجزء من البوابة أو المنبر.
ويتميز الكاندي كاري الحقيقي بأن الأجزاء المُكون منها لا تسقط بالانكماش، ولا تتحرك من مواضعها مع كثرة الاستخدام.
الحفر على الخشب
الحفر والحرق على الاخشاب استخدم الفنان العثماني أسلوب الحفر على الخشب؛ لتشكيل رسومات وأشكال هندسية جمالية، واستخدمت هذه الطريقة بشكل واسع لتزيين أبواب الغرف ونوافذ الحجرات والخزائن، كما عرفت على بعض الواجهات أو الأسطح أو أجناب الدواليب والمناضد.
التشبيك والتفريغ
ومن بين ما عرفه الفنان العثماني على الأخشاب أسلوب تشبيك قطع خشبية صغيرة ببعضها لتشكل معًا وسيلة من وسائل تخفيف الإضاءة أو تقليل الرؤية أو ستر الأماكن والقاعات مع عدم حجب الإضاءة، وقد استخدمت أجزاء معدنية كهيئة النجوم مثلاً لملء بعض الفراغات بين الأجزاء المشبوكة ببعضها.
التطعيم بالصدف والعاج
أبرز الأمثلة على هذا الفن المميز هي البراويز والإطارات التي تحمل المرايا والصور، كما يُرى هذا النوع من فنون الخشب على الكراسي والأرائك التي اعتاد القصر أو البيت العثماني وضعها في الصالونات أو الردهات وأماكن استقبال الزوار، وبدأ ظهور هذا النوع من الفنون في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، ولم يتفوق على العثمانيين أحد من شعوب العالم حتى الآن.
الرسم
أما الرسم على الأخشاب فقد بدأ ظهوره في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وقد اختلف عما عرفه السلاجقة في نوعية الصور والرسومات كما سبق القول، وقد استعاض به الفنان عن فن الكاندي كاري الصعب، والذي يحتاج وقتًا أطول ودقة أكثر.
وفي القرن الثامن عشر بالذات بدأت الرسومات الأوروبية تختلط بالرسومات الإسلامية ذات النباتات أو الأشكال الهندسية، وأكثر استخدام هذا الفن في العمارة والحوائط الخاصة بالأماكن العامة كالمكتبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحفر و الحرق على الاخشاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحفر و الحرق على الاخشاب    الحفر و الحرق على الاخشاب  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 2:03 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحفر و الحرق على الاخشاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحفر و الحرق على الاخشاب    الحفر و الحرق على الاخشاب  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 2:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن الفنون الجميلة التى تنتج اجمل وارق اللوحات فن الاركيد
وهو تقطيع الخشب الابلاكاش لعمل لوحات جميلة بالاسماء او الديكورات المجثمة وطلائها بنوع
من انواع الورنيش الشفاف
وفى بعض الاحيان يتم مزج الاركيد بالحرق على الخشب للتظلليل


لوحة من الاركيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحفر و الحرق على الاخشاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحفر و الحرق على الاخشاب    الحفر و الحرق على الاخشاب  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 2:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحفر و الحرق على الاخشاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحفر و الحرق على الاخشاب    الحفر و الحرق على الاخشاب  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 2:09 pm

في المنزل اغلب الاثاث المنزلي هو من الاخشاب , سؤال يخطر ع بالنا , كيف ممكن تنظيفه بالشكل الامثل ..!!



تختلف الأخشاب باختلاف نوع الأشجار فمنها الرخيص ويستعمل عادة في عمل أساس وأدوات المطبخ ، بالاضافة إلى أنواع الأخشاب الغالية مثل البلوط والزان وهذا يصنع منه أثاث المنزل الثمين .
ويراعى في اختيار الأخشاب أن تكون سليمة وليس بها شقوق ولا عقد ولا تعفن ويكون لونها غير معتم .
وتنقسم الأخشاب إلى قسمين رئيسيين :
1- الأخشاب العادية أي الغير مدهونة .
2- الأخشاب المدهونة .
أولا : تنظيف الأخشاب العادية أي الغير مدهونة

وتصنع منها أدوات المطبخ والألواح والأرفف وأطواق المناخل كما تصنع منها بعض أنواع أرضيات الحجرات وبعض السلالم .
أهم النقط الواجب مراعاتها للعناية بها هي :

عدم نقع الخشب في الماء أو استعمال الماء المغلي في تنظيفه .
عدم وضع الخشب ليجف في الشمس المحرقة أو أمام النار .
تجنب استعمال المواد الخشنة أو الخداشة في تنظيفه .

إذ أن شدة الحرارة وارتفاع الرطوبة واستعمال مواد التنظيف الخشنة من أهم العوامل لإتلاف الخشب .

تنظيفها

يزال الغبار بخرقة نظيفة ، ولا يجوز مطلقا إزالة ما لصق عليها بالسكين بل يزال بقطعة خشبية أخرى .
يغسل جزء ببله أولا بالماء الدافئ ، ثم دعكه على حسب اتجاه نسيج الخشب .
يشطف بالماء الدافئ لإزالة الصابون ثم بالماء البارد حتى لا يتغير لونه .
يترك ليجف في مكان متجدد الهواء بعيدا عن الشمس أو النار .

إزالة البقع من الخشب

يستعمل قشر الليمون والملح لإزالة البع من الخشب .
يغسل الخشب المهمل بالطرية السابقة أولا ثم يدعك بالاسبيداج لاسترجاع لونه .

ثانيا : الأخشاب المدهونة

لا شك أن الدهان يعطي الخشب رونقا ويحافظ عليه ويصونه ، ولذلك هناك قواعد متبعة في كيفية تنظيف هذا النوع من الأخشاب على اختلاف نوع الطلاء المستخدم .
والطلاء المستعمل ينقسم إلى قسمين بالنسبة لنوعه وهما :

الطلاء الزيتي أو اللاكيه .
طلاء الورنيش ويستعمل في دهان أخشاب الجوز والزان .

أ - الأخشاب المدهونة بالطلاء الزيتي

العناية بها

تجنب استعمال الماء المغلي في تنظيفها ، لأن الحرارة تساعد على إذابة الدهان .
تجنب استعمال القلويات كالصودا فهي تثر عليه تأثيرا سلبيا .
تجنب استعمال المواد الخشنة في تنظيفه فهي تخدش الدهان وتقلل من رونقه .
تجنب استعمال الماء البارد في غسله لأنه يجعل الصابون يجمد بسرعة فيلتصق بالخشب ويعتم لون الدهان .
تجنب استعمال المياه بكثرة أثناء غسله ، فكثرة المياه تثر في الدهان .

طرق التنظيف

التنظيف اليومي :

يزال ما عليها من الغبار بخرقة نظيفة ، مع ملاحظة تنظيف الأجزاء العليا أولا ثم السفلى .

التنظيف الأسبوعي أو الكلي :

يزال الغبار بخرقة نظيفة.
يغسل بالماء الدافئ المضاف إليه كمية من الصابون المذاب .
يشطف بماء دافئ .
يجفف جيدا ويلمع بقطعة نظيفة ناعمة ، وقد يلمع بكريمات ومعاجين الأثاث التي يتم شراءها جاهزة .

ملاحظات على غسل اللاكيه المدهون باللون الأبيض

يستعمل الاسبيداج والماء الدافئ للغسل بدلا من الصابون حيث أنه يغير لون الخشب ، إذ يساعد على اصفرار لونه وحينئذ تتبع الطريقة الآتية :

يوضع الاسبيداج في طبق وتبل خرقة بالماء الدافئ ثم تغمس في الاسبيداج ويدعك بها اللاكيه جيدا وتكرر هذه العملية .
يشطف جيدا بالماء الدافئ مرة أو أكثر حتى يزول أثر الاسبيداج تماما .
يجفف جيدا ويلمع بقطعة نظيفة ناعمة .

وهذه الطريقة من أنجح الطرق لتنظيف اللاكيه الأبيض .
ب - الأخشاب المدهونة بالورنيش

يدخل الغراء في تركيب الورنيش المستعمل لطلاء هذه الأخشاب ولذا فالحرارة لها تأثير سيئ عليها .
العناية بها

يراعى في العناية بها نفس النقط التي روعت في الأخشاب المدهونة بالدهان الزيتي مع ملاحظة أن الخشب المورنش لا يغسل إلا نادرا وفي ظروف خاصة .
يغسل قبل دهنه بماء دافئ مع قليل من الخل ( بنسبة ملعقة كبيرة من الخل في لتر ماء ) أو يستعمل لغسله الخليط الآتي :
المقادير

رطلان من ماء مغلي ، 3 ملاعق كبيرة من الليمون ، ملعقة كبيرة تربنتينا .
طريقة الاستعمال

تبل خرقة بالخليط ويدعك بها جزء من الخشب ثم يجفف هذا الجزء بقطعة قماش ناعمة نظيفة وتكرر العملية بغسل جزء آخر من الخشب وهكذا ، واستعمال هذا الخليط في الغسل يغني عن تلميع الخشب بعد الغسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحفر و الحرق على الاخشاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحفر و الحرق على الاخشاب    الحفر و الحرق على الاخشاب  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 2:10 pm


انواع الحفر :-
1- الحفر البارز المسطح : وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة الى حوالي 5 ملم ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الاسلامي .
2- الحفرالبارز المشكل : وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والاشكال المحفورة على الارضية باكثر من نصف 0.5 سم ويصل الى حوالي 7سم في الحفر الروماني على ان تكون الارضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .
3- الحفر البارز المجسم : وهو كالحفر البارز المشكل ولكنه اكثر بروزا وعمقا في الارضيات التي يجب ان تكون متساوية في عمق واحد ايضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة الى بروز 25سم لتعطي تأثير اقوى ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الاماكن البعيدة عن النظر ، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية .
4- الحفر المفرغ : وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على ان تتماسك وحداته ، ويستعمل في اشغال الاطارات ( البراويز) الثمينة .
5- الحفر الغائر : عكس الحفر البارز من الانواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة الى الداخل مع ترك الارضيات كما هي بدون حفر او نقش وقد لجأ قدماء المصريين الى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا .


6- الحفر المجسم : وهو ادق انواع الحفر ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها واكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل .


هناك سنشرح طريقة الحفر باستخدام الادوات القديمة ..

الادوات والمواد المستخدمة :-
مطرقة خشبية ، ازاميل ، سكين ياباني (مشرط) ، ادوات تنعيم .
الحفر والحرق على الاخشاب




خطوات التطبيق العملي :-
1- نجهز قطعة الخشب بحيث تتلائم مع التصميم المعد .
2- ننقل التصميم بواسطة ورق الكربون وقلم حبر جاف او نرسم التصميم مباشرة على قطعة الخشب .
3- نقوم بتحديد الاماكن المراد حفرها ام بشكل بارز او غائر .
4- نثبت قطعة الخشب على طاولة اذا كان العمل يتطلب الازميل والمطرقة الخشبية اما اذا كان الحفر بالادوات الاخرى فلا لزوم لذلك .
5- يتم تحديد الشكل بواسطة مشرط التفريغ او ازميل الحفر ( اذا كان الحفر بارز يجب التحديد من الخارج اما اذا كان الحفر غائر يجب ان يكون التحديد بشكل مائل الى الداخل ) .
6- نستمر بعملية الحفر مع تساوي العمق .
7- بعد الانتهاء من عملية الحفر ينعم الشكل بورق الصنفرة او المبارد الخاصة او نتركه بدون تنعيم اذا اردنا اظهار الملامس .
8- يتم الطلاء بالدهن او اللاكر والفرننيش للتلميع والمحافظة عليه.


نصائح وإرشادات :-
1- يجب التقيد بترتيب الخطوات.
2- المحافظة على السلامة العامة والانتباه أثناء الحفر.
3- التأكد من أن تكون أدوات الحفر حادة لإتقان العمل.
4- أن يكون اتجاه الحفر للخارج في الحفر البارز والعكس في الحفر الغائر.
5- أن تكون عملية الحفر دائما بعكس جسم الحفار.
6- تنظيف أدوات الحفر والفراشي وأماكن العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحفر و الحرق على الاخشاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحفر و الحرق على الاخشاب    الحفر و الحرق على الاخشاب  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 2:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحفر و الحرق على الاخشاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شقيه ومستخبيه  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى الفنون التشكيليه-
انتقل الى: