الحفر والحرق على الاخشاب
الحرق على الخشب هي من المواهب الصعبة لان الصعوبه تكمن في عدم امكانيه التراجع بحريه
مثل باقي انواع الرسم ويجب تحري الدقه فيها وتخفيف الضغط على اله الحرق وتثقيلها في آن اخر
وكل هذا لا يأتي بسهوله ولكن الشيء المميز في هذا النوع من الهوايات او الرسم هو ان
الشخص الذي يستخدم الحرق على الخشب بإمكانه ادراج الرسم والخط والنحت جميعاً في وقت
واحد . لأن اغلب رسومات هذا الفن يكون فيها شيئاً من البروز الذي يضيف جمالاً وبعداً للوحه
المرسومه واجمل مافي هذا النوع من الرسم انه يكون ثابتاً بألوانه التي لا تختلف الا وهي
لون الخشب الفاتح ومن ثم لون الحرق المتدرج من الخفيف إلى الثقيل فتتمازج مع بعضها وتظهر
لنا بشكل قمة في الجماليه والروعه ..
وهناك بعض الادوات المستخدمه في الحرق على الخشب واولها واساسها هي الة تلحيم الاسلاك
المعروفه وتأتي برؤوس مختلفه ففيها المحدب وفيها الحاد وفيها الزاويه (( مثل القلم ))
وهناك أيضا بعد الادوات المستخدمه في طريقة الحرق ولكنها ادوات الحفر على الخشب
فهذه المواد بالاستطاعه استخدامها في هذا الفن لزيادة البروزات وتجميل اللوحه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]انواع الاخشاب المستخدمة في الحفر وخصائصها :
تختلف الاخشاب المستخدمة في الحفر من حيث استخدامها وقابليتها للتشكيل فمنها ما هو مندمج او منفتح الالياف ومنها ما هو كثير العقد او متشقق او قابل للالتواء او مقاومة للرطوبة . كما ان منها ما يتميز بمرونته او جمال سمرته او قابلتيه للصقل واهم هذه الاخشاب :-
الاخشاب الطبيعية :
1- خشب الجوز : منه الامريكاني والتركي الذي يتميز بجمال اليافه وصلابته المرنة ويعتبر من اثمن الاخشاب واصلحها في الحفر الدقيق لاندماج اليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع .
2- خشب البلوط : لونه فاتح ، سماته جميلة يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم اليافه ، يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع حسنة المظهر .
3- خشب الماهوجني : صلب غني بالتجازيع لونه مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا تنكمش ، ممكن حفره بلطف وله قابلية التشقق .
4- خشب الزيتون : ممتاز لأشغال الحفر وهو ذو لون داكن ، بني مخضر وهو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة .
5- خشب الحور : لين ولكنه غير سهل في القطع كما يبدو من تأثيره على الالات عند الاستعمال حيث تحتاج الى ضغط وبالتالي تتثلم بسرعة ، لونه يتدرج من اللون الكريمي الى الاخضر الفاتح عند قطعة حديثة وهو جيد الاستهلاك والاستعمال حيث انه قابل للصدمات والخدش .
6- خشب الصنوبر الأبيض : لونه فاتح كثير العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر .
7- خشب الابنوس : وهو من اصلب الأخشاب لونه اسود ويستعمل يكثرة في اشغال التطعيم وحواف المساطر.
8- خشب الزان : يجمع بين الصلابة والليونة وه من اكثر الاخشاب استخداما في الحفر والاثاث لأنه سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج الالياف ولونه بني فاتح .
9- الخشب الموسكي : لونه فاتح خالي من العقد والتشقق والالتواء غير مدمجة ولين واستخدامه في الحفر محدود جيدا.
10-الخشب العزيزي : لين راتنجي من أجود الاخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة .
الاخشاب الصناعية والمصنعة :-
1- الابلكاج ( المعاكس ) سمي بذلك لعاكس اتجاه اليافه ولهو سماكات مختلفة .
2- خشب السلوتكس .
3- الخشب الحبيبي .
4- خشب ال mbf .
انواع الحفر :-
1- الحفر البارز المسطح : وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة الى حوالي 5 ملم ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الاسلامي .
2- الحفرالبارز المشكل : وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والاشكال المحفورة على الارضية باكثر من نصف 0.5 سم ويصل الى حوالي 7سم في الحفر الروماني على ان تكون الارضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .
3- الحفر البارز المجسم : وهو كالحفر البارز المشكل ولكنه اكثر بروزا وعمقا في الارضيات التي يجب ان تكون متساوية في عمق واحد ايضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة الى بروز 25سم لتعطي تأثير اقوى ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الاماكن البعيدة عن النظر ، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية .
4- الحفر المفرغ : وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على ان تتماسك وحداته ، ويستعمل في اشغال الاطارات ( البراويز) الثمينة .
5- الحفر الغائر : عكس الحفر البارز من الانواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة الى الداخل مع ترك الارضيات كما هي بدون حفر او نقش وقد لجأ قدماء المصريين الى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا .
6- الحفر المجسم : وهو ادق انواع الحفر ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها واكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل .
الادوات والمواد المستخدمة :-
مطرقة خشبية ، ازاميل ، سكين ياباني (مشرط) ، ادوات تنعيم .
خطوات التطبيق العملي :-
1- نجهز قطعة الخشب بحيث تتلائم مع التصميم المعد .
2- ننقل التصميم بواسطة ورق الكربون وقلم حبر جاف او نرسم التصميم مباشرة على قطعة الخشب .
3- نقوم بتحديد الاماكن المراد حفرها ام بشكل بارز او غائر .
4- نثبت قطعة الخشب على طاولة اذا كان العمل يتطلب الازميل والمطرقة الخشبية اما اذا كان الحفر بالادوات الاخرى فلا لزوم لذلك .
5- يتم تحديد الشكل بواسطة مشرط التفريغ او ازميل الحفر ( اذا كان الحفر بارز يجب التحديد من الخارج اما اذا كان الحفر غائر يجب ان يكون التحديد بشكل مائل الى الداخل ) .
6- نستمر بعملية الحفر مع تساوي العمق .
7- بعد الانتهاء من عملية الحفر ينعم الشكل بورق الصنفرة او المبارد الخاصة او نتركه بدون تنعيم اذا اردنا اظهار الملامس .
8- يتم الطلاء بالدهن او اللاكر والفرننيش للتلميع والمحافظة عليه.
نصائح وإرشادات :-
1- يجب التقيد بترتيب الخطوات.
2- المحافظة على السلامة العامة والانتباه أثناء الحفر.
3- التأكد من أن تكون أدوات الحفر حادة لإتقان العمل.
4- أن يكون اتجاه الحفر للخارج في الحفر البارز والعكس في الحفر الغائر.
5- أن تكون عملية الحفر دائما بعكس جسم الحفار.
6- تنظيف أدوات الحفر والفراشي وأماكن العمل
ادوات الحفر في الخشب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحفر على الخشب
هو من اقدم ما عرفه التاريخ
بدأ به الانسان منذ العصور القديمة بشكل بسيط
وأخذ يتطور على مر السنين حتى بات في كل منزل وفي كل مكان ديكوري جميل
هناك الحفر على الأدوات المطبخية
والحفر على البراويز الحفر علي الخشب
على الاثاث بكل أنواعه
والنحت الخشبي الدقيق للوصول الى الكماليات الصغيرة لوضعها بشكل جميل في منزلك
انشهرت العديد من الدول بـ الحفر علي الخشب
مثل دولة تركيا
وبريطانيا ومصر والهند
والعديد العديد من الدول
اما عن أدوات الحفر علي الخشب فهي نوعين
الادوات القديمة والتي لا زال الكثير لا يستغني عنها وهذه هي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][img][/img]